7 خطوات لدعم المناعة.. أبرزها الابتعاد عن التوتر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال العلماء إنه من الطبيعي أن تصاب ببعض الأمراض كل عام، وقد يشمل ذلك نوبات برد أو ثلاث نوبات تسمم غذائي عرضية، وربما الإنفلونزا أو فيروس كورونا، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فمن المحتمل أنك لست بحاجة إلى اختبار خلايا معينة في الجهاز المناعي، ولكن أنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات لدعم صحتك العامة ونظام المناعة.

ووفقا لموقع القبس إذا كنت شخصاً يمرض كثيراً، مع أربع إصابات بالعدوى أو أكثر كل عام وتتطلب مضادات حيوية، فيجب أن تتحدث مع طبيبك حول إجراء الاختبارات لتحديد ما إذا كنت تعاني من حالة صحية تؤثر في جهاز المناعة لديك وهناك مجموعة خطوات يقدمها خبراء، يمكن من خلالها دعم نظام المناعة لديك، ومنها:

1 - احذر من المكملات: كن حذراً من أي مكملات تعد بتحسين قدرة جسمك على مكافحة العدوى، فقد أظهرت الأبحاث أن هذه ليست في الواقع حلولاً سريعة يمكنها دعم جهاز المناعة لديك وتقويته.

2 - احصل على اللقاحات: البقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات الروتينية هو أفضل شيء يمكنك القيام به لجهاز المناعة لديك.

3 - تناول طعاماً صحياً: يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن في تقوية مناعتك، حيث تحتوي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية المهمة لجهاز المناعة لديك.

4 - احرص على النشاط البدني: ثبت أن التمارين المعتدلة تعزز نشاط الخلايا المناعية، وعليك استهداف نحو 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعياً.

5 - الراحة والنوم في الليل: فقدان النوم له تأثير قوي على أداء جهاز المناعة لدينا، بما في ذلك إعاقة إنتاج الأجسام المضادة، حيث يحتاج معظم البالغين إلى سبع ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة.

6 - ابتعد قدر الإمكان عن التوتر: يتسبب الإجهاد المزمن في إفراز جسمك لهرمون الكورتيزول، الذي يمكن أن يقلل خلايا الدم البيضاء في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

7 - أقلع عن التدخين: يعمل النيكوتين ودخان السجائر على تثبيط جهاز المناعة، يمكن لطبيبك مساعدتك في علاج إدمانك على التدخين عبر منحك بعض الأدوية المخصصة لذلك.